نيوترون
اهلا بك في منتدى ............نيوترون

نتشرف بدعوتك معنا الى التسجيل من هنا

اتمنى ان تقضي اجمل الاوقات معنا
نيوترون



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
اتاسف على الغياب عليكم ..بس كانت عندي فتره امتحانات وانقضت على خير وانا الان تحت امركم

شاطر | 
 

 تقرير شامل + صور عن لبنان - منتدى نيوترون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
عضو بارز
عضو بارز
avatar

انثى الثور عدد المساهمات : 148
نقاط : 6068
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 19/05/1992
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 25
الموقع : حديقة الازهار
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : حـــــــــــــــــــــــــلو

مُساهمةموضوع: تقرير شامل + صور عن لبنان - منتدى نيوترون   السبت أغسطس 29, 2009 1:54 am

اهلا بكم يا اعضاء اقدم لكم تقرير عن لبنان واتمنى انة الصور تعجبكم

الجمهوريّة اللبنانيّة هي إحدى الدول العربية الواقعة في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية. تحدها سوريا من الشمال والشرق، والأراضي المحتلة - إسرائيل[2] من الجنوب، وتطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط. تاريخ لبنان عريق وله أكثر من 7000 سنة من الوجود و التفاعل مع الحضارات. هو بلد ديمقراطي جمهوري طوائفي غني بتعدد ثقافاته وتنوع حضاراته. معظم سكانه من العرب بمسلميه ومسيحييه. وبخلاف بقية الدول العربية هناك وجود فاعل للمسيحيين في الحياة العامة والسياسية. هاجر وإنتشر أبناؤه حول العالم منذ أيام الفينيقيين، وحالياً فإن عدد اللبنانيين المهاجرين يقدر بضعف عدد اللبنانيين المقيمين.

واجه لبنان منذ القدم تعدد الحضارات التي مرت أو احتلت أراضيه وذلك لموقعه الوسطي بين الشمال الأوروبي والجنوب العربي والشرق الآسيوي والغرب الأفريقي، وكانت هذه الوسطية سبباً لتنوعه وفرادته مع محيطه وبنفس الوقت سبباً للحروب والنزاعات على مر العصور تجلت بحروب أهلية ونزاع مصيري مع إسرائيل.

وطبيعة أرض لبنان الجبلية الممانعة كمعظم جبال بلاد الشام كانت ملاذاً للمضطهدين في المنطقة منذ القدم، وبنفس الوقت صبغت جمال طبيعته ومناخه التي تجذب السياح من البلاد المحيطة به مما أنعش اقتصاده حتى في أحلك الأزمات، فاقتصاده يعتمد على الخدمات السياحية والمصرفية التي تشكلان معاً أكثر من 65% من مجموع الناتج المحلي. يعتبر لبنان أحد أكثر المراكز المصرفية أهمية في آسيا الغربية، وفي الفترة التي بلغ فيها البلد ذروة ازدهاره أصبح يُعرف "بسويسرا الشرق"، لقوة وثبات مركزه المالي أنذاك وتنوعه،[3] كما استقطب أعدادا هائلة من السواح لدرجة أصبحت معها بيروت تعرف بباريس الشرق. بعد نهاية الحرب الأهلية جرت محاولات عديدة ولا تزال لإعادة بناء الإقتصاد الوطني والنهوض به من جديد وتطوير جميع البنى التحتية.[4]

ويشتهر لبنان بنظامه التربوي الرائد والعريق في القدم الذي يسمح بإنشاء مؤسسات تعليمية من مختلف الثقافات ويشجع التعليم بلغات مختلفة بالإضافة للعربية. وكان أبناؤه فاعلين في إثراء الثقافات العربية والعالمية في مجالات العلوم والفنون والآداب وكانوا من رواد الصحافة والإعلام في الوطن العربي.


عرفت سلسلة الجبال الواقعة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط بجبال لبنان منذ ساحق الزمن. فقد ذكرت 12 مرة في ملحمة جلجامش (2900 ق.م)، وفي أثار إبلا، و 64 مرة في العهد القديم[5]. ويرد أصل اسم لبنان إلى ثلاث إحتمالات[6][7]:

- لبنان مشتق من كلمة " ل ب ن " السامية والتي تعني "أبيض" وذلك بسبب لون الثلوج المكللة لجباله.
- مشتقة من كلمة "اللبنى" (شجرة الطيب) أو اللبان أي البخور، وذلك لطيب رائحة أشجاره وغاباته.
- هي اسم أشوري مؤلف من "لب" و"أنان" وتعني "قلب الله" إذ اشتهر جبال لبنان كموقع للآلهة عند الأقدمين.
كما ذكر بالكتابات الفرعونية كـ "ر م ن ن". والمعروف أن "ر" الفرعونية التي ترمز للكنعانيين.عـ.

وفي عام 1920 خلال الانتداب الفرنسي للبنان ضمت المدن الساحلية ومناطق الشمال ووادي البقاع وسفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية إلى مناطق متصرفية جبل لبنان وسميت بدولة لبنان الكبير. فأصبحت تسمى هذه المناطق كلها بلبنان. وعندما حصل لبنان على الاستقلال في 22 نوفمبر 1943 إعتمد اسم "الجمهورية اللبنانية".

[عدل] السكان
ثلاث نساء لبنانيات في عام 1873
مقال تفصيلي :سكان لبنان

لبنان بلد متنوع بشعبه، فحوالي 40% من السكان البالغين 22 سنة[8] ينتمون إلى الديانة المسيحية، وهو البلد الوحيد في الوطن العربي الذي يتولى رئاسته مسيحيون بحكم عرف دستوري. ويتوزع الشعب اللبناني على 18 طائفة معترف بها[9]، كما أن اللبنانيون منتشرون حول العالم كمهاجرين ومغتربين أو منحدرين من أصول لبنانية. ويبلغ عدد سكان لبنان بحسب تقدير الأمم المتحدة لعام 2008 بحوالي 4,099,000 نسمة[10]. ويقدر عدد اللبنانيين المغتربين والمتحدرين من أصل لبناني في العالم حوالي 8،624،000 نسمة (احصائية سنة 2001)[11]. ونسبة زيادة السكان هي 0.85% ، كما يتوقع إنخفاض عدد سكان لبنان عام 2050 ليصل إلى 3,001,000. وتبلغ الكثافة السكانية للبنان 344 نسمة / كلم2[12]. ويعيش 87% إلى 90%[13] من اللبنانيين في المدن[14] ويتجمع أكثر من 1,100,000 نسمة وهو ما يعادل ربع السكان في العاصمة بيروت وضواحيها[15]. وتبلغ نسبة المتعلمين فيه 87.4%. ويتكلم سكانه اللغة العربية بالإضافة للفرنسية والإنجليزية، وهناك لغات أخرى تستعمل بشكل أقل مثل الأرمنية والكردية والسريانية.

وقُدّر عدد السكان في تموز/يوليو من عام 2008 بحوالي 3,971,941 نسمة.[16] بينما قدر عدد اللاجئين الأجانب في عام 2007 بما يزيد عن 375,000 شخص: 270,800 منهم من فلسطين، 100,000 من العراق،[17] و 4,500 من السودان. أبعد لبنان أكثر من 300 لاجئ قسرا عام 2007.[18] يعتبر الشعب اللبناني الحالي مزيجاً من الشعوب المختلفة التي مرّت على لبنان واستقرت فيه عبر العصور، فالكثير من اللبنانيين ذوي جذور فينيقية وعربية ورومانية وتركية وفارسية والبعض له جذور أوروبية من عهد الصليبين وفترة الإنتداب الفرنسي، ففي تلك الفترة استقرت أقلية كبيرة نسبياً من الفرنسيين، لكن معظمهم غادر بعد الاستقلال عام 1943 وبقي منهم القليل، كذلك هناك عدد كبير من السوريين والمصريين المقيمين والذين يعملون بمعظمهم في قطاع البناء والخدمات.
كلمات من أربعة أحرف باللغات: الفينيقية (الأولى)، الآرامية (الوسطى)، والعبرية (الأخيرة). استعملت اللغتين الأولى والثانية في لبنان خلال العصور السابقة.
مقال تفصيلي :لغات لبنان

كانت اللغة الفينيقية أول اللغات التي تكلمها السكان الذين قطنوا المناطق التي تدخل اليوم ضمن نطاق الدولة اللبنانية، وبعد ذلك بفترة انتشرت اللغة الآرامية والسريانية قبل أن تنتشر اللغة الإغريقية خلال العصر الهليني، أي عند غزو الإسكندر الأكبر. استمرت تلك اللغة متداولة لفترة طويلة نسبيّا بين السكان حتى الفتح الإسلامي لبلاد الشام، عندما حلّت اللغة العربية بدلا منها.[19] ويتكلم اللبنانيون اليوم اللغة العربية المدموغة بلهجتهم الخاصة المستمدة من اختلاط اللغة العربية مع الآرامية والسريانية، وبعض الكلمات التركية والفارسية.[20] كما أن معظم اللبنانيين يتكلمون أكثر من لغة منها الفرنسية والإنجليزية. كما تستعمل اللغة الأرمنية بكثرة بين اللبنانيين من أصل أرمني. وما زالت لغة السريانية واللاتينية مستعملة في الطقوس الدينية المسيحية. كانت اللغة الفرنسية تعتبر لغة رسمية في لبنان خلال فترة الإنتداب، حيث كانت تستعمل في المعاملات والإجراءات الرسمية إلى جانب العربية، وبعد إعلان الاستقلال أصبح الدستور ينص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في لبنان. ويتكلم العديد من اللبنانيين اليوم أكثر من لغة في الجملة الواحدة في بعض الأحيان بشكل تلقائي،[21] والبعض يفعل ذلك كتعبير عن مكانته الإجتماعية العالية وما شابه، وهذا دفع ببعض المفكرين من ذوي الميول الغربية إلى القول أن اللبنانيين يتكلمون لغة مختلفة عن اللغة العربية هي "اللغة اللبنانية"، إلا أن معظم اللبنانيين يرفضون هذه الفكرة وينظرون للغة التي يتكلموها على أنها عربية.[22]

[عدل] الجغرافيا والمناخ


ا
لموقع
أحد شواطئ بيروت على البحر المتوسط

يقع لبنان في غربي قارة آسيا. يحده البحر الأبيض المتوسط من الغرب بشاطئ طوله 225 كم (140 ميل)، وفلسطين [2] من الجنوب وسوريا من الشرق والشمال. وطول حدوده مع سوريا 375 كم (233 ميل)، ومع فلسطين 79 كم (49 ميل). وهناك خلاف قائم بين لبنان وسوريا بشأن منطقة صغيرة تجاور مرتفعات الجولان المحتلة من قبل إسرائيل، وهي مزارع شبعا، حيث أن كلا البلدين يدعي انتمائها لإقليمه. إلا أن الأمم المتحدة قامت بتعيين حدود المزارع وتحتسبها على أنها جزء من لبنان.[23]

[عدل] الأرض

معظم الأراضي اللبنانية جبلية [24] ما عدا الخط الساحلي وسهل البقاع. و تخترق لبنان من الشمال إلى الجنوب سلسلتي جبال هما سلسلة جبال لبنان الشرقية والتي تشكل حدوده الشرقية مع سوريا وسلسلة جبال لبنان الغربية والتي تطل على البحر الأبيض المتوسط وأهمها جبل المكمل إذ أن قمته القرنة السوداء هي أعلى قمة جبل في غربي آسيا، ويفصل بين سلسلتي الجبال سهل البقاع. وتنتشر في لبنان الأنهار التي تتجمع من ذوبان الثلوج ومن أشهرها نهر الليطاني ونهر العاصي.
أشجار الأرز اللبناني أثناء الشتاء، في غابة أرز الرب.

[عدل] المناخ

مناخ لبنان متوسطي معتدل[25]:

* في الساحل: الشتاء بارد وممطر، أما الصيف فحار ورطب.
* في الجبال: الشتاء بارد وتصل الحرارة إلى ما دون الصفر مع تساقط الثلوج، أما الصيف فحرارته معتدلة بدون رطوبة.

معدلات هطول الأمطار مرتفعة بالنسبة للمنطقة المحيطة به إلا في الشمال الشرقي، وذلك بسبب سلسلة الجبال الغربية التي تمنع وصول المطر إليها[26].

ويشتهر لبنان بغابات الأرز رمز البلاد والتي كانت ضخمة في العصور الغابرة[27] إلا أن كميتها إنخفضت بسبب استعمال خشبه على مر العصور وعدم الاهتمام بإعادة زراعته إضافة إلى إصابته بالأمراض.

[عدل] موجز تاريخ لبنان
مقال تفصيلي :تاريخ لبنان

يعود تاريخ لبنان إلى ماقبل بداية الحضارة البشرية، حيث تظهر بعض الأثار وجود مجمعات بشرية بدائية تعيش على الصيد استوطنت الساحل اللبناني، أطلق على الأفراد منها اسم "إنسان أنطلياس".[28] وفي الفترة التي بدأت فيها المدنية والتأريخ، ازدهرت الحضارة على الساحل الذي يعتبر اليوم ساحل لبنان، فكان هذا الساحل موطن الشعب الفينيقي الذي انتشر حول البحر الابيض المتوسط[29] وخلال عهد الفينيقين توالى على حكم لبنان عدد من الإمبراطوريات مثل المصريون، الآشوريون، الكلدانيون، وبعد قرنين من حكم الفرس، احتل الإسكندر الأكبر الساحل الفينيقي ودمر مدينة صور. وتوالى على حكم لبنان العديد من الحضارات المختلفة بعد ذلك وهي: الرومان، البيزنطيين، العرب، الصليبيين والعثمانيين. وتمتعت مناطق جبل لبنان بنوع من الاستقلال الجزئي تحت حكم العثمانيين بفترات الإمارة المعنية في القرن السادس عشر الميلادي والإمارة الشهابية في القرن السابع عشر الميلادي والقائم مقاميتين (1842 - 1860) والمتصرفية (1860 - 1920)[
30][
31].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسمين
عضو بارز
عضو بارز
avatar

انثى الثور عدد المساهمات : 148
نقاط : 6068
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 19/05/1992
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 25
الموقع : حديقة الازهار
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : حـــــــــــــــــــــــــلو

مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل + صور عن لبنان - منتدى نيوترون   السبت أغسطس 29, 2009 2:01 am

والحين مع الصور [/

size]




[size=18]وهذاا الشعار[/

size]


[size=18]وهذاااا العلم





وشكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الساحق
المراقب المميز
المراقب المميز
avatar

ذكر الدلو عدد المساهمات : 220
نقاط : 6173
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/02/1993
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 24
الموقع : جحر الظلام
العمل/الترفيه : قراءة المجلات
المزاج : لابأس بة

مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل + صور عن لبنان - منتدى نيوترون   السبت سبتمبر 05, 2009 7:20 am

اشكرك يا ياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ًًٍجريحًًٍ
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر الجدي عدد المساهمات : 79
نقاط : 5834
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 09/01/1990
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 27
الموقع : كويت غااااااااااليه
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : ما بقول

مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل + صور عن لبنان - منتدى نيوترون   الأحد سبتمبر 13, 2009 9:41 am

مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عابر سـبـ ي ـل
عضو بارز
عضو بارز
avatar

ذكر الدلو عدد المساهمات : 135
نقاط : 5918
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/02/1991
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل + صور عن لبنان - منتدى نيوترون   الخميس أكتوبر 01, 2009 5:45 am

مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير شامل + صور عن لبنان - منتدى نيوترون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نيوترون :: المنتدى السياحي والجغرافيا :: المناطق السياحيه-
انتقل الى: