قواعد نحوية
بناء الفعل الماضي على الضم و السكون الفعل الماضي مبني على الفتح دائماً الا اذا اتصلت به : واو الجماعة فإنه يبنى على الضم .و إذا اتصلت به ( التاء المتحركة) و (نون النسوة ) و ( نا الفاعلين) فإنه يبنى على السكون
رفع الفعل المضارع المعتل الآخر
• الفعل المضارع الصحيح الآخر تكون علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
• الفعل المضارع المعتل الأخر هو الذي ينتهي بالياء أو الواو أو الألف المقصورة .
• الفعل المضارع المعتل الأخر بالألف المقصورة تكون علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها ( التعذر ) .
• الفعل المضارع المعتل الآخر بالياء أو الواو تكون علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها (الثقل).
نصب الفعل المضارع المعتل الآخر
• الفعل المضارع ينصب إذا سبقته إحدى أدوات النصب (أن-لن-كي-لام التعليل)
• الفعل المضارع الصحيح الأخر تكون علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
• الفعل المضارع المعتل الأخر بالألف المقصورة تكون علامة نصبه الفتحة المقدرة على أخره منع من ظهورها( التعذر).
• الفعل المضارع المعتل الأخر بالياء أو الواو تكون علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
جزم الفعل المضارع المعتل الآخر
• يجزم الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات الجزم الآتية:
لم: تفيد النفي.
لا الناهية: تفيد النهي عن القيام بعمل ما .
لام الأمر: تفيد الأمر.
• الفعل المضارع الصحيح الأخر تكون علامة جزمه السكون.
• الفعل المضارع المعتل الأخر تكون علامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
بناء فعل الأمر المعتل الآخر
• السكون هي علامة بناء فعل الأمر الصحيح الآخر .
• حذف حرف العلة هي علامة بناء فعل الأمر المعتل الآخر .الأفعال الخمسة
• الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به: ألف الاثنين, أو واو الجماعة , أو ياء المخاطبة .
• علامة رفع الأفعال الخمسة ثبوت النون.
• حذف النون هي علامة نصب الأفعال الخمسة و جزمها.
إفراد الفعل مع الفاعل
• يبقى الفعل في حالة الإفراد إذا تقدم على الفاعل مهما كان نوع هذا الفاعل مفرداً أو مثنى , أو جمعاً بنوعيه المذكر و المؤنث.
• يكون الفعل مطابقاً في العدد للاسم الذي يسبقه.
نائب الفاعل
• نائب الفاعل هو اسم مرفوع يحل محل الفاعل بعد حذفه, و يتقدمه فعل مبني للمجهول .
• يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره .
إعراب المثنى
• المثنى اسم يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ( ألف و نون) أو
• (ياء و نون ) على مفرده.
• يرفع المثنى بالألف ، و ينصب و يجر بالياء .
• الالف و الياء من علامات الإعراب الفرعية .
إعراب الجمع بأنواعه
• جمع المذكر السالم يدل على أكثر من اثنين بزيادة (واو و نون)
أو (ياء و نون ) .
• جمع المذكر السالم يرفع بالواو و ينصب و يجر بالياء.
جمع الؤنث السالم .
• جمع المؤنث السالم اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف و تاء على مفرده.
• جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة الظاهرة على آخره.
جمع التكسير
• جمع التكسير اسم يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين .
• جمع التكسير يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة الظاهرة على آخره.
الأسم النكرة :هو كل أسمٍ يدل على شيئ غير معين.
الاسم المعرفة : هو كل اسمٍ دل على شيء معين
العلم اسم معرفة سمي به إنسان آو مكان آو شيء آخر فأصبح دالاً عليه
المعرف بال : اسم كان نكرةً ، دخلت عليه (ال) فصار معرفة
الصفة اسم يبين صفة اسمٍ قبله يسمى الموصوف.
الصفة تطابق الموصوف في :
- العدد (الإفراد ، التثنية ، الجمع)
- الجنس (التذكير ، التأنيث)
- التعريف والتنكير
- الإعراب (الرفع- النصب- الجر.)
اذا كان الموصوف جمعاً مؤنثاً آو جمع تكسير لغير العاقل فإن الصفة يمكن أن تكون مفرداً مؤنثاً آو جمعاً مؤنثاً سالماً
الحال هو اسم نكرة منصوب يدل على حالة الفاعل آو المفعول به آو هيئتهما عند حدوث الفعل
صاحب الحال ( الفاعل آو المفعول به ) يكون معرفة .
المفعول المطلق اسم مشتق من الفعل ، يأتي ليؤكد معناه
المفعول المطلق يكون منصوباً دائماً
1- اذا سبقت (ما) الاستفهامية بأحد حروفي الجر (عن) أو (من) تحذف (ألفها ) وتدغم (ميمها) في النون التي ينتهي بها حرفا الجر فتصير (عن+ ما ) و(من + ما مم)
2- تحذف ألف (ما) الاستفهامية إذا سبقها حرفا الجر (إلى) و(على) فتصير الألف اللينة في نهايتها على شكل (ا) وتتحول (إلى + ما) إلام ، و (على+ ما ) علام .
الأسماء الخمسة هي (أبو ، حمو ، حمو ، ذو ، فو)
علامة رفع الأسماء الخمسة هي الواو
علامة جر الأسماء الخمسة هي الياء
الاسم الذي يلي العدد ويوضحه ويزيل الإبهام عنه يسمى تمييز العدد
تمييز العدد من ( 3- 10) يكون جمعاً مجروراً
العدد من (3- 10) يخالف التمييز (المعدود) في الجنس ، فإذا كان التمييز مذكراً أنث العدد ، وإذا كان التمييز مؤنثاً ذكر العدد .
الأعداد من (3- 10) تسمى أعداداً مفردة .
1- تمييز العدد من (11- 99) يكون مفرداً منصوباً.
2- تسمى الأعداد :
أ- من (11-19) أعداداً مركبةً من جزأين ، والعددان (11-12) يطابقان المعدود ( التمييز) في التذكير أو التأنيث ، أما الأعداد من (13-19) فإن الجزء الأول منها يخالف المعدود (التمييز) والجزء الثاني يطابقه.
ب- (90،80،70،60،50،40،30،20) أعداداً عقود ، وتستخدم بالصيغة نفسها سواء كان التمييز ( المعدود) مذكراً آو مؤنثاً ، فنقول (عشرون طالباً) أو عشرون طالبةً)
جـ- من (21-19) ما عدا أعداد العقود أعداداً معطوفة مكونةً من (عددٍ مفردٍ + عقد ) وتنطبق عليها قاعدة العدد المفرد في الاسم المعطوف عليه فيها.